www.3yon3l7oob.yoo7.com
منور منتدي عيون الحب
هنا بجد مبسوطين جدا بوجودك معنا
بس بقي مش هنفضل نرحب كتير
يلا قوم سجل وخلصنا
هنا احنا بجد احلي اسره وعايزينك معانا



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
thml
body{cursor:url("http://plugin.smileycentral.com/http%253A%252F%252Fplugin%252Esmileycentral%252Eco m%252Fassetserver%252Fcursor%252Ejhtml%253Fcur%253 D1%2526i%253D11480a/image.gif") !important;}
body{cursor:url("http://plugin.smileycentral.com/http%253A%252F%252Fplugin%252Esmileycentral%252Eco m%252Fassetserver%252Fcursor%252Ejhtml%253Fcur%253 D1%2526i%253D11480a/image.gif") !important;}

شاطر | 
 

 سياسه اليوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ξ҉ೋ҉₡ 7ayat 3yon₡҉ೋ҉Ξ
Admin
Admin
avatar


































عدد المساهمات : 801
نقاط : 2353
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: سياسه اليوم   الخميس 15 يوليو 2010 - 2:53

تزخر فلسفة الصوفية بثراء تاريخى ومعرفى وقيمى يؤهلها للمنافسة بقوة على الحضور ضمن منظومات الفرق الدينية والجماعات المتنازعة على صدارة المشهد الإسلامى، وقد نجحت الطرق الصوفية فى إثبات حضورها بقوة على الساحتين الدينية والسياسية خلال الفترة الأخيرة، نظرا لانتشارها وتزايد أتباعها، وتكوينهم تجمعات مغلقة تشبه «الجيتو» فى المجتمع، بالإضافة إلى الصراعات التى استمرت لشهور على منصب شيخ مشايخ الطرق الصوفية بعد وفاة الشيخ أحمد كامل ياسين.

إشكالية التصوف وعلاقته بالسياسة لا تقتصر على المستوى المحلى فقط، بل تتجاوزه إلى المستوى العالمى بعد أن أصبحت الجماعات الإسلامية المتشددة والمتطرفة تمثل خطرا داهما وتهديدا كبيرا على المجتمعات الغربية، فبدأت هذه المجتمعات تبحث عن نمط للتدين الإسلامى يخلو من العنف ويسمو بالقيم الروحية، ووجدوا فى التصوف ضالتهم، ولكن ما مدى تأثير التصوف فى الحياة السياسية وفهم الطرق الصوفية للقيم السياسية ومدى إقبالهم على المشاركة فى الحياة السياسية؟!

يطرح الدكتور عمار على حسن تلك الإشكالية بأبعادها المختلفة وتفريعاتها المتشابكة عبر دراسته، التى صدرت مؤخرا عن دار العين تحت عنوان «التنشئة السياسية للطرق الصوفية فى مصر»، العديد من قضايا الطرق الصوفية منطلقا من أرض الواقع ومعتمدا على المعايشة والاندماج مع طرق بعينها، إيمانا منه بأن رصد الظواهر الاجتماعية والسياسية يجب أن يكون من داخلها، وفى مقدمة البحث - الدراسة، الذى ظل يعمل عليه لمدة ١٦ سنة تقريبا، يفرق بين نمطين من الطرق الصوفية أحدهما يواكب الحداثة وينخرط فى العمل العام ويدفع رموزه الى قمة الهرم السياسى، كما هو الحال فى تركيا، والآخر تماهى فى الفلكلور واقتصر وجوده على المظاهر الاحتفالية والالتصاق بالثوب التقليدى، بل أعلى من قيمة الخرافات، وابتعد عن إنتاج أى ممارسات سياسية ايجابية إلا ما تستفيد منه السلطة فى تكريس شرعيتها مثلما يحدث فى مصر، لافتا إلى أن تلك الطرق أفرزت فى عصور ماضية شخصيات اكتسبت محبة واحترام الجماهير، ونجحت فى تكوين شعبية كبيرة لها،

إلا أنها فى الوقت الحالى تحولت إلى خادم للحاكم. ويقول فى هذا الصدد: «هى مسألة لا تخطئها عين من يتابع الاحتفالات الصوفية ولا يهملها عقل من يفكر فى خطاب المتصوفة حيال السلطة من جهة، والحبل السرى الذى يربط تنظيمهم بشقيه الإدارى والروحى بجهاز الدولة المدنى والدينى من جهة ثانية».

كما يوضح الكتاب جهود بعض المنظمات فى الولايات المتحدة لجعل التصوف هو النمط الدينى السائد فى العالم الإسلامى مستقبلا، وذلك فى إطار حملتهم الشاملة على الإرهاب، ليكون حائط صد ضد التيارات والتنظيمات الدينية المتطرفة ذات الإسناد الإسلامى، مثل تنظيم القاعدة وما على شاكلته.

وتتمثل مشكلة الدراسة والافتراضات التى تختبرها فى فحص القيم والمعارف التى تغرسها الطرق الصوفية فى عقول ونفوس أتباعها، لمعرفة ما إذا كانت تدعوهم إلى الانخراط والمشاركة فى الحياة السياسية أو الانسحاب منها، نظرا للدور الذى تلعبه الطرق الصوفية فى تشكيل الثقافة السياسية المصرية، وذلك سعيا لمعرفة ما إذا كانت تدعو إلى التغيير أم تكريس الوضع القائم؟ وهل تفضى إلى حكم ديمقراطى أم ديكتاتورى؟ وهل ترسب فى أذهان من تنشئهم قيما عامة ذات أبعاد سياسية مثل (العدالة والحرية والمساواة والتسامح) أم مفاهيم سياسية مثل (الوطنية والهوية والانتماء والشرعية)؟

كما تبحث عن العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين الطرق الصوفية والنظام السياسى القائم، انطلاقا من ظاهرتين بينهما فرق شاسع، هما «تديين السياسة» بمعنى وضع الممارسة السياسية فى إطار أخلاقى وقيمى معين، وهو أمر محمود قد يخلص السياسة من بعض شوائبها وأمراضها، فى مقابل «تسييس الدين»، أى استخدام الدين لتحقيق أغراض سياسية وهو ما يضر بالدين والسياسة معا، ويلفت الكاتب فى موضع آخر إلى أن التصوف ظهر فى البداية كحركة سياسية وليس كحركة دينية، مما يجعله وثيق الصلة بالسياسة حتى لو كانت الطرق الصوفية تنفى ذلك أو تستند إلى أسسها الأربعة القائمة على (الزهد والمحبة والمعرفة والولاية) بزعم وضع حد فاصل بين الدين والسياسة.

يتطرق الكتاب إلى أدبيات الصوفية وأثرها فى التنشئة السياسية لدى الطرق الحالية، وعلاقة تلك الطرق بالمؤسسة الدينية الرسمية اللصيقة بمقر المجلس الأعلى للطرق الصوفية، وعلاقتها بالنظام الحاكم عموما الذى يستمد شرعيته من تلك الطرق ويعتبرها سنده الدينى فى مواجهة الجماعات والتنظيمات الدينية ذات الطموح السياسى، ثم يرصد دراسات إجرائية على أرض الواقع واستبيانات حول العلاقة بين شيوخ الطرق والمريدين وجداول وإحصاءات تبين حجم الوعى السياسى فى المجتمع عموما، وفى حيز المتصوفة تحديدا ونسبة التعليم بينهم ومدى الانخراط فى الحياة السياسية من عدمه.

واعتمدت الدراسة الميدانية على معايشة الكاتب لطريقتين، هما الحامدية الشاذلية والخليلية، ومن خلال استقراء واقع وأفكار هاتين الطريقتين، كنموذج مصغر لمجمل الطرق التى تتشابه كثيرا فى التنشئة وتربية مريديها، تخلص الدراسة إلى عدة نتائج تشير الى ضعف مستوى الإقبال على المشاركة السياسية.

وبعد اختبار الفرضيات موضوع الدراسة يخلص الكاتب إلى أن التنظيم الصوفى ينتج قيما سياسية بعضها إيجابى مثل التسامح والتماسك والتعاون والاستمرارية، وبعضها سلبى لا يشجع على نشوء ثقافة الديمقراطية، مثل الخضوع والجمود والإكراه والطاعة العمياء، فيما تعزز كاريزما شيخ الطريقة قيمة التسلط، موضحا أن الممارسة الحياتية فى تلك الطرق تسير فى اتجاه يرفع من شأن القيم السلبية على حساب القيم الإيجابية، خاصة أن تاريخ العلاقة بين المتصوفة والسلطة السياسية تشير إلى أنهم داهنوا السلطة وخضعوا لها أكثر مما عارضوها أو اتخذوا موقفا حاسما ضد فسادها وطغيانه

––––•(-•♥ المصدر ••♥منتديات عيون الحب •♥•♥ التوقيع ♥•-)•––––











Click here to get more from MasterGreetings.com

〖턠╚▒█╗☆ண╰㋞وحشتني اوي يا عيون ربنا يرجعك لينا بالف سلامه ويارب متتاخرش علينا تاني المنتدي كله وحشه وجودك ㋞╮ண☆╚█▒╗턠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3yon3l7oob.yoo7.com
Ξ҉ೋॐ҉₡3yon 3l 7oob₡҉ॐೋ҉Ξ
Admin
Admin
avatar

























عدد المساهمات : 616
نقاط : 2464
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: سياسه اليوم   الخميس 15 يوليو 2010 - 14:24

ثاااااانكس يا روح قلبى

نايس توبك

تقبلى مرورى
[i]

––––•(-•♥ المصدر ••♥منتديات عيون الحب •♥•♥ التوقيع ♥•-)•––––












Click here to get more from MasterGreetings.com



Click here to get more from MasterGreetings.com






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ξ҉ೋ҉₡ 7ayat 3yon₡҉ೋ҉Ξ
Admin
Admin
avatar


































عدد المساهمات : 801
نقاط : 2353
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: سياسه اليوم   الخميس 15 يوليو 2010 - 17:16

نورت يا قلبي
تسلم لمرورك

––––•(-•♥ المصدر ••♥منتديات عيون الحب •♥•♥ التوقيع ♥•-)•––––











Click here to get more from MasterGreetings.com

〖턠╚▒█╗☆ண╰㋞وحشتني اوي يا عيون ربنا يرجعك لينا بالف سلامه ويارب متتاخرش علينا تاني المنتدي كله وحشه وجودك ㋞╮ண☆╚█▒╗턠
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3yon3l7oob.yoo7.com
Ξ҉ೋॐ҉₡3yon 3l 7oob₡҉ॐೋ҉Ξ
Admin
Admin
avatar

























عدد المساهمات : 616
نقاط : 2464
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: سياسه اليوم   الخميس 15 يوليو 2010 - 21:36

يسلملى قلبك

يا حبيبتى
[i]

––––•(-•♥ المصدر ••♥منتديات عيون الحب •♥•♥ التوقيع ♥•-)•––––












Click here to get more from MasterGreetings.com



Click here to get more from MasterGreetings.com






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سياسه اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.3yon3l7oob.yoo7.com :: منتدي السياسه-
انتقل الى: